Print this page

المغربية أمينة دومان تتوج بـأحسن أطروحة دكتوراه في فرنسا

Published in NEWS Written by  janvier 23 2018 font size decrease font size increase font size
{JFBCLike}{SCGooglePlusOne}{JLinkedShare}{SCTwitterShare}
10

تمكنت المغربية أمينة دومان، 27 سنة، أن تتفوق بأطروحتها في مجال الرياضيات وتفوز بجائزة أحسن رسالة دكتوراه بفرنسا حملت عنوان "نظرية إثبات لا مركزية المنطق والنقاط الثابتة".

دومان حصدت جائزة "جيل كان" بقيمة 1500 أورو عن أطروحتها، التي وضعت بالمرتبة الأولى بين أفضل الأطروحات الفرنسية.

وفي هذا الإطار، تقول الباحثة الشابة المغربية: "لقد كنت دائما مهتمة بأساسيات الرياضيات، لمعرفة ما إذا كان كل ما هو صحيح هو واضح"، مواصلة في تصريحات صحافية: "أعمل اليوم على التحقق من أنظمة الكمبيوتر".

الباحثة المتوجة ستواصل مسارها بالمركز الوطني للبحوث العلمية بفرنسا، وسبق أن حصلت دومان على زمالة عام 2014 في مجال اهتمامها بالرياضيات من لدن مؤسسة "DIM Math Innov".

وتردف المغربية أمينة دومان قائلة: "لقد قمت بإرسال ملفي من خلال جامعة باريس ديدروت، وتم اختياري.. ونتيجة لذلك، حصلت على منحة شهرية بقيمة 1700 دولار لتغطية المدة التي سأنجز فيها الأطروحة، والتي دامت ثلاث سنوات إضافة إلى مبلغ 5000 دولار للقيام باقتناء المواد التي يمكن أن أحتاجها".

يذكر أن أطروحة الباحثة المغربية أمينة دومان "نظرية إثبات لا مركزية المنطق والنقاط الثابتة" سجلت بجامعة باريس ديدروت، وجرى إعدادها بمعهد البحوث في الحوسبة الإلكترونية ومختبر المواصفات والتحقق تحت إشراف الأساتذة دافيد بيلد وألكس سوران وبيير كورين.

المصدر

Read 6983 times Last modified on Last modified on février 16 2018

10 comments