Print this page

تقرير مؤسسة الفكر العربي: الابتكار أو الاندثار Featured

Published in NEWS Written by  ArabWAYS avril 16 2018 font size decrease font size increase font size
{JFBCLike}{SCGooglePlusOne}{JLinkedShare}{SCTwitterShare}
0

أطلقت مؤسسة الفكر العربي أمس الاثنين تقريرها العاشر للتنمية الثقافية، الذي جاء بعنوان "الابتكار أو الاندثار- البحث العلمي العربي.. واقعه وتحدياته وآفاقه".

جاء التقرير في خمسة فصول هي البحوث العلمية والتعليم العالي، ورافعة الابتكار والتنمية، والثقافة والتوجهات العلمية المتاحة، والابتكار والتطوير التكنولوجي: آليات بناء اقتصاد المعرفة، والبحوث في خدمة المجتمع، كما تضمن التقرير 25 ورقة بحثية امتدت على أكثر من خمسمئة صفحة.

وأشار التقرير إلى أن التحدي الرئيسي للتنمية المعاصرة في العالم العربي هو الاعتماد المفرط على الموارد الطبيعيةوالمصادر غير المتجددة، لافتا إلى ضرورة دخول العرب مجتمعات المعرفة والإنتاج من خلال رفع مستوى الطلاب وزيادة الإنفاق على البحث والتطوير وربط مؤسساته بالحاضنات ودور الاستشارات والمؤسسات العامة، وذلك وفق خطة طويلة الأمد يشارك الجميع في وضعها.

كما دعا التقرير إلى النظر بعين الاعتبار إلى الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة كجزء أساسي من المستقبل التنموي للعالم العربي. و قد شارك الأمين العام لجمعية العالم العربي للعلماء الشباب د. جواد الخراز في الفصل المتعلق بالتعاون العِلميّ العربيّ الأوروبيّ. أنقر هنا للحصول على التقرير الكامل.

http://www.arabways.org/images/TAKRIR10.pdf

 

 

 

Read 4469 times Last modified on Last modified on mai 03 2018